فتيات العرب

منتدى للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مطلوب مشرفات جدد ، لتصبحي مشرفة شاركينا الموضوعات والردود حتى ترتفع نسبة مساهماتك ،ويتم تعيينك على القسم الذي تجيدين فيه بالتوفيق لجميع العضوات
تم بحمد الله افتتاح قسمي اللغات اللاتينية ، واللغات الآسيوية ، نرجو أن تشاركن فيها بموضوعات مفيدة للنهوض بها ، وجزاكن الله خيرا

شاطر | 
 

 ابن يونس المصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفجر الحالم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1646
نقاط : 2432
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
العمر : 27
الموقع : بلاد المسلمين

مُساهمةموضوع: ابن يونس المصري   الأحد ديسمبر 27, 2009 3:53 pm

أبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي، فلكي ومؤرخ اشتهر في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. ولد في مصر لأسرة عرفت بالعلم، فوالده عبد الرحمن كان من أكبر المؤرخين في مصر ومن أشهر علمائها. وجده يونس بن عبد الأعلى كان من أصحاب الإمام الشافعي، ومن الذين أمضوا معظم وقتهم في دراسة علم الفلك، ولذا يعتبر من المتخصصين في علم النجوم.

نبغ ابن يونس في علم الفلك، في عهد العزيز بالله الفاطمي وابنه الحاكم بأمر الله ، وقد شجعه الفاطميون على البحث في علم الهيئة والرياضيات فبنوا له مرصدا على صخرة أعلى جبل المقطم، قرب القاهرة وجهزوه بأفضل آلات وأدوات الرصد، وقد رصد بكل نجاح كسوف الشمس وخسوف القمر عام 368 هـ / 978 م. وعلى الرغم أن ابن يونس كان يعمل في مرصد القاهرة باستقلالية تامة عمن عاصروه من الفلكيين، إلا أنه وصل لنفس النتائج التي وصل إليها فلكيو بغداد في أرصادهم مما يؤكد أن علم الفلك كان متقدما في هذه الفترة في كل أرجاء الدولة الإسلامية، إلا أن أعماله الفلكية كانت أول سجل أرصاد دون بدقة علمية ملحوظة، مما جعل فلكيي عصره ومن جاءوا من بعدهم يتخذونها مرجعا يرجعون إليه.


وقد كان لابن يونس مجهودات علمية متعددة هي التي أعطته الشهرة العظيمة منها رصده لكسوف الشمس لعامي 368هـ/977 م و 369هـ/978 م، فكانا أول كسوفين سجلا بدقة متناهية وبطريقة علمية بحتة. وقد استفاد منها في تحديد تزايد حركة القمر. كما أنه أثبت أن حركة القمر في تزايد (في السرعة). وصحح ميل دائرة البروج وزاوية اختلاف المنظر للشمس ومبادرة الاعتدالين.


وقد أظهر ابن يونس براعة كبرى في حل الكثير من المسائل الصعبة في علم الفلك الكروي، وذلك باستعانته بالمسقط العمودي للكرة السماوية على كل من المستوى الأفقي ومستوى الزوال. كما أن ابن يونس أول من فكر في حساب الأقواس الثانوية التي تصبح القوانين بها بسيطة، فتغني عن الجذور التربيعية التي تجعل الحسابات صعبة.

ومن أبرز إنجازاته أيضا، مساهمته في استقلالية علم حساب المثلثات عن الفلك، فاهتم ابن يونس به اهتماما بالغا وبرع فيه. ولقد قام بحساب ج يب الزاوية بكل دقة، كما أوجد جداول للظلال وظلال التمام. كما ابتكر طريقة جديدة سهل بها كل العمليات الحسابية.

أما أهم إنجازات ابن يونس العلمية على الإطلاق هو اختراعه الرقاص . وكان قد أمضى معظم حياته في دراسة حركة الكواكب التي قادته في النهاية إلى اختراع الرقاص، الذي يحتاج إليه في معرفة الفترات الزمنية في رصد الكواكب، ثم استعمل الرقاص بعد ذلك في الساعات الدقاقة.

وقد ترك ابن يونس عددا من المؤلفات معظمها في الفلك والرياضيات من أهمها كتاب الزيج الحاكمي كتبه للحاكم بأمر الله الفاطمي وهو أربعة مجلدات، وكتاب الظل وهو عبارة عن جداول للظل وظل التمام، وكتاب غاية الانتفاع ويحتوي على جداول عن السمت الشمسي، وقياس زمن ارتفاع الشمس من وقت الشروق وجداول أوقات الصلاة، وكتاب الميل وهو عبارة عن جداول أوضح فيها انحراف الشمس، وكتاب التعديل المحكم وهو معادلات عن ظاهرة الكسوف والخسوف، وكتاب عن الرقاص. كما أن له كتابين آخران أحدهما في التاريخ وهو بعنوان تاريخ أعيان مصر، والآخر في الموسيقى وهو بعنوان العقود والسعود في أوصاف العود.

_________________
الفجر الحالم
يا فجري احلم بالنهار ولا تكن **** لليل ناظر والنجوم سواطع

كلي فدا الإسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabgirl.ibda3.org
لؤلؤة الشرق
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 429
نقاط : 536
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 22
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: ابن يونس المصري   الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:53 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركته
جزاك الله كل خير على الموضوع الرائع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الحالم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1646
نقاط : 2432
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2008
العمر : 27
الموقع : بلاد المسلمين

مُساهمةموضوع: رد: ابن يونس المصري   الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:58 am

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
جزانا وإياك أختي لؤلؤة الشرق

_________________
الفجر الحالم
يا فجري احلم بالنهار ولا تكن **** لليل ناظر والنجوم سواطع

كلي فدا الإسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabgirl.ibda3.org
 
ابن يونس المصري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتيات العرب :: المنتديات الثقافية :: شخصيات تستحق التقدير-
انتقل الى: